تجمع خبراء التنمية البشرية


تجمع خبراء التنمية البشرية (هودكس) أسسته الأكاديمية الدولية الأمريكية عام 2016 ليكون حاضناً وداعماً لمحترفي التدريب والتنمية البشرية في العالم العربي . والأكاديمية مؤسسة دولية مستقلة مرخصة في ولاية وايومنج في الولايات المتحدة الأمريكية منذ العام 2009. يرأس التجمع الدكتور وائل مراد رئيس ألأكاديمية الدولية الأمريكية . يتخذ هودكس مقره الإداري الإقليمي حالياً في أكاديمية الدراسات االعالمية في فلسطين والتي تم إعطاؤها الوكالة الإقليمية لهودكس وكذلك للأكاديمية الدولية الأمريكية. ويسعى هودكس إلى توفير مقار تمثيل قريباً في عدة دول عربية . يتم الانتساب إلى هذا التجمع بتقديم الطلب الخاص بالعضوية مرفقاً بالمستندات المطلوبة. ويحصل العضو على شهادة عضوية وبطاقة عضوية في مجال تخصصه.
 

الرئيس التنفيذي لـ هودكس

 

 

Dr. Wael Murad

يرأس "هودكس" الدكتور وائل مراد استشاري التعليم والتدريب في العالم العربي ، وهو من مواليد دولة الكويت عام 1960 . حصل على درجة الدكتوراه الأمريكية في تكنولوجيا المعلومات عام 2002. قام بتأسيس ثلاث أكاديميات تعليمية بجميع إداراتها وأنظمتها الإدارية والأكاديمية في فلسطين والولايات المتحدة الأمريكية ، ويرأس الدكتور وائل أكاديمية الدراسات العالمية في فلسطين والأكاديمية الدولية الأمريكية في الولايات المتحدة الأمريكية ، وهو عضو مؤسس في البورد الأمريكي للمدربين الدوليين ونائب لرئيسه وعميد لمعهد التدريب الأكاديمي في فلسطين.

بدأ رحلة التدريب منذ العام 1985 في الكويت في مجال معالجة النصوص واستخدام أجهزة الحاسوب وتصميم الجرافيكس لتطبيقات الحاسوب ، واستمر في التدريب في فلسطين والخارج على التصميم الفني وتصميم المواقع الالكترونية باستخدام برامج الحاسوب المتخصصة مروراً بتصميم وإخراج المجلات والصحف والتدريب الإداري والعلاقات العامة والتسويق والمبيعات وإعداد وتدريب المدربين.

وضع بصمته في العمل التدريبي بدءاً من تأسيس الملتقى العربي للتدريب والتنمية في فلسطين في العام 2013 وتم عقده ثلاث مرات ، والذي كان بمثابة انطلاقة جديدة وتطوير كبير للعمل التدريبي في فلسطين وأصبح مثالاً يحتذى حتى يومنا هذا.


 

أهداف وتطلعات هودكس

1. وضع معايير وأسس راقية لاعتماد المدربين ومراكز التدريب واعتماد الحقائب التدريبية.
2. تطوير مهارات وكفاءة المدربين بما يكفل الارتقاء بمهنة التدريب وتخليصها من كل ما يشوبها من أمور تسيء إليها.
3. الارتقاء في تقديم خدماتنا لنصبح صرح التدريب الدولي الأكثر استقطاباً للمدربين ومراكز التدريب وصاحب الاعتمادات الأرقى في العالم.
4. التعاون مع المدربين ومراكز التدريب ومؤسساته والعمل على أيجاد أهداف مشتركة.
5. تزويد المدربين ومراكز التدريب بما يحتاجونه من أدوات تساعدهم على تطوير وتسهيل أعمالهم.




يقدم "هودكس" حالياً 4 أنواع للعضوية هي:

عضوية مدرب معتمد.
عضوية مدرب خبير معتمد.
عضوية خبير تنمية بشرية معتمد.
عضوية مراكز وإدارات التدريب.

كما يقدم شهادة بلقب المدرب الماستر (Master Coach or Master Trainer) حسب شروط ومتطلبات اللقب.
 

 
 
   
شركاء هودكس  


الأكاديمية الدولية الأمريكية

الأكاديمية الدولية الأمريكية (AIA) هي مؤسسة تعليمية أمريكية مستقلة ، مرخصة رسمياً في ولاية (Wyoming) في الولايات المتحدة الأمريكية . تمنح الأكاديمية الدولية الأمريكية درجات علمية مهنية لمستويات مختلفة في التعليم العالي من خلال منظومة تعليمية متقدمة وحديثة للتعليم تحقق مطالب الدارسين واحتياجاتهم التعليمية المختلفة.

وتقدم الأكاديمية بديلاً عن التعليم التقليدي للدارسين من مختلف دول العالم ومن مختلف الثقافات والحضارات والذين اختاروا عدم الالتحاق بالمؤسسات التعليمية التقليدية . وتنعكس الشخصية الفريدة للأكاديمية من خلال تنوع برامجها ومنظومتها التعليمية وحضورها العالمي المتميز.



أكاديمية الدراسات العالمية

بدأ العمل على تأسيس الأكاديمية في العام ٢٠٠١ لتكون أول مؤسسة للتعليم العالي تعمل بالتعليم عن بعد في فلسطين والعالم العربي . وقد وضعت نظامها الأكاديمي المتميز وانفردت بالعمل به سنوات طويلة قبل أن تبدأ مؤسسات عالمية كبرى بتطبيقه ، وهو نظام التلخيص والاستخلاص والاختبار الذاتي والذي أثبت أنه منافس قوي للتعليم التقليدي . تمنح الأكاديمية درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه وتضع برامجها وخططها الدراسية حسب معايير قوية للجودة العالمية . يرأس الأكاديمية الدكتور وائل مراد ويديرها مع مجموعة من كبار الأكاديميين في فلسطين والعالم العربي . كما تضع الأكاديمية برامجاً متخصصة في التدريب الاحترافي وتقدمها في مقرها في مدينة غزة وكذلك بنظام التدريب عن بعد لطلبتها في العالم أجمع ، وذلك من خلال معهد التدريب الأكاديمي المنبثق عن الأكاديمية.

وتتألف الهيئة التدريسية العاملة مع الأكاديمية حالياً من أكثر من 50 أكاديمياً داخل فلسطين وخارجها. وللأكاديمية مجلس أكاديمي أعلى يتألف من عدد من كبار الأكاديميين من فلسطين والنرويج وأمريكا. وتستفيد الأكاديمية من شبكة المعلومات العالمية الإنترنت ومن تقنيات المعلومات الحديثة لتتواصل مع طلبتها وأعضاء هيئتها التدريسية في الخارج ، لاغيةً بذلك كل المسافات والحدود وتعقيدات السفر والاتصال.



البورد الأمريكي للمدربين الدوليين (بيتا)

تأسس البورد الأمريكي للمدربين الدوليين في الخامس عشر من نيسان/إبريل عام 2011 ، ومنذ ذلك التاريخ جرى العمل على وضع اللائحة الداخلية للبورد وعلى تشكيل الهيئة الاستشارية المؤلفة من عدة أعضاء من كبار الشخصيات الأكاديمية وخبراء التدريب في العالم. يهدف البورد إلى رفع مستوى التدريب في العالم العربي وإلى تشجيع المدربين للنهوض بمستواهم وبقدراتهم التدريبية للوصول إلى تحقيق معايير عضوية البورد.
يمنح البورد خمسة أنواع من العضويات هي 1) العضوية الدولية ، 2) عضوية المدرب المعتمد ، 3) عضوية زمالة البورد ، 4) عضوية المؤسسات، 5) العضوية الدائمة. كما يقدم عدة خدمات وبرامجاً لأعضائه تساهم في تحقيق أهدافه وغاياته.  وتسعى إدارة البورد إلى تنويع خدمات البورد وبرامجه تدريجياً لتضمن انتشار الفائدة والجودة لجميع أعضائه والمشاركين في برامجه من جميع أنحاء العالم.

 


معهد التدريب الأكاديمي

تم تأسيس معهد التدريب الأكاديمي التابع لأكاديمية الدراسات العالمية لتحقيق هدف أساسي هو بناء وتطوير معارف وقدرات العاملين في جميع القطاعات من خلال برامج تدريبية تأهيلية وتطويرية وتزويدهم بالمهارات الضرورية التي يحتاجونها لتأدية مهامهم بشكل أفضل. برامج المعهد معتمدة من مجلس الجودة للتعليم العالي وأيضاً من الأكاديمية الدولية الأمريكية في الولايات المتحدة الأمريكية، وبعض تلك البرامج يتم تقديمها من خلال التعليم عن بعد.

 


الملتقى العربي للتدريب والتنمية

مهرجان تدريبي انطلق في مدينة غزة في فلسطين. نشر في حينه فكرة حديثة ومتطورة للتدريب حيث جمع جمهوراً كبيراً من المتدربين والمهتمين بالعمل التدريبي والتعليمي والتنمية البشرية. يتلقى الجمهور التدريب بأسلوب سلس ومركز وعلى أيدي متخصصين في مجالات التدريب والتعليم المختلفة، ويقوم الملتقى في كل مرة باستضافة عدد من كبار المدربين ومتخصصي التنمية البشرية الفلسطينيين والعرب، ولا تتجاوز مدته في كل لقاء عدة ساعات. تقوم بعقد الملتقى أكاديمية الدراسات العالمية في غزة بمشاركة البورد الأمريكي للمدربين الدوليين (بيتا) في أمريكا، وبالتعاون مع اتحاد المدربين الفلسطينيين ووزارة الثقافة في فلسطين، وتم عقده ثلاث مرات حتى الآن.